مبادرة من وزيرة الصحة للكشف عن التقزم

مبادرة من وزيرة الصحة للكشف عن التقزم
مبادرة من وزيرة الصحة للكشف عن التقزم 

ذكرت وزيرة الصحة الدكتورة هاله زايد عن مبادرة للكشف عن 8 ملايين طالب و 950 الف فى المرحلة الابتدائية فى مبادرة مع الرئيس عبدالفتاح السيسى للكشف المبكر عن امراض الانيمياء والسمنة والتقزم وذلك لطلاب المراحل الابتدائية وذلك لعلاجهم علاج مبكر حتى لا يتفاقم المرض ولا ينتشر بين الطلاب فى المدارس فجائت اهمية المبادرة من القضاء على المرض فى بدايتة واللحاق به قبل ان ينتشر بين الطلاب .

كما ذكر المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان الدكتور خالد مجاهد انه قد تم فحص ثمانى ملايين طالب وتسعمائة وخمسون الف طالب فى المرحلة الابتدائية وذلك فى المرحلة الثالثة من تطعيم طلاب المرحلة الابتدائية منذ بدايتها وحتى الامس الثلاثاء حيث تم الانتهاء من تطعيمات الطلاب فى وقت وجيز جدا .

كما ذكر ان المرحلة الثالثة شملت محافظات المنيا والدقهلية والشرقية وايضا تم فحص طلاب فى الوادى الجديد ومحافظة الغربية حيث كانت هذه المحافظات اخر المرحلة الثالثة التى انتهت يوم الثلاثاء .

كما اضاف المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان الدكتور خالد مجاهد انه تم فحص حوالى 11 مليون و800 الف و خمسون طالبا فى المرحلة الثانية فيما يقرب من حوالى 11 محافظة منهم القاهرة والسويس والاسماعيلية والمنوفية وكفر الشيخ وسوهاج والاقصر وأسوان ومطروح وجنوب سيناء وبورسعيد .

كما اكد الدكتور مجاهد ان اعمال الفحص قائمة على حوالى 3 مراحل سوف تنتهى بنهاية شهر ابريل الجارى وتتكون فرق الفحوصات من طبيب وممرضات وكيميائى ومدخل بيانات ويبلغ عدد الفرق حوالى 5200 فريق طبى شامل لفحص جميع الطلاب ولعلاج الحالات التى تستدعى لذلك ومهاجمة المرض فى بدايتة وقبل ان يتفشى بالعدوى بين جميع الطلاب .

واكد الدكتور مجاهد ان الطلاب الذين يتم اكتشاف انهم حاملين للمرض يتم علاجهم على الفور فى حوالى 225 عيادة مجهزة تماما لاستقبال الحالات فى اى وقت للحد من انتشار المرض والكشف عنه فى مراحله الاولى ومبكرا حتى لا يتفشى المرض .

واكد الدكتور مجاهد ان العلاج بالكامل يتم بالمجان فى جميع العيادات من خلال موافقة كتابية من ولى الامر او امضاء تعهد لولده او بنته قبل ان يبدا مراحل العلاج .
او التعهد باجراء العمليات العلاجية فى احدى المستشفيات الحكومية ويقوم ولى الامر بعد كتابة التعهد على نفسة باعطاء للمدرسة التابع لها اولادة .

وتعتبر هذه الحملة مفيدة جدا وفريدة ويجب انتباة من اوليا الامور وتوعية الجميع وتوعية المدرسين والمدرسات للحد من ذلك الامراض حث الوقاية خيرا من العلاج .

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة